ياسمن القحطاني اول مدربة تسلق جبال سعودية!

 

ياسمين قحطاني، البالغة من العمر 38 عاماً بدأت بتسلّق الجبال منذ كان عمرها 4 أعوام في الدول الأوروبية والأمريكية وهي تحاول اليوم نشر ثقافة هذا النوع من الرياضة في كافّة أنحاء المملكة. هذا الأمر ليس غريباً، فالفتاة السعودية تفوقن في مجالات عديدة وكسرن حاجز الصورة التقليدية عن المرأة السعودية.

تقول القحطاني (في احد لقائاتها القديمة) ان رياضة تسلّق الجبال مناسبة جدّاً للنساء في المملكة العربية السعودية. فهو يجعل المرأة أقوى وصاحبة سلطة ويجعلها قادرة على بناء العالم الذي تريد والذي يلائمها. سافرت الى ولاية شيكاغو الأمريكية وحصلت هناك على شهادة جعلت منها أول متسلّقة جبال سعودية. القحطاني هي عضو في جمعية التسلق السعودية، لم تكن تمارس الرياضة او تذهب الى النادي الرياضي من قبل الى ان تعرّفت الى رياضة التسلّق ووجدت انه هذا ما تريده في الحياة. هذه الرياضة غيّرت الكثير في حياتها!

هذا وقد سجّلت ياسمين في عام 2017 م تعاوناً مع جمعية “وعد” في مدينة جدة السعودية، حيث سترشد النساء وتعلّمهم على أصول تسلّق الجبال او الحائط الى جانب طريقة إسعاف الآخرين. برأيها، ان الحجاب لا يمكن ان يمنع المرأة من التسلّق لكن من الضروري ارتداء خوذة الحماية.

 

تحلم ياسمين إذاً ان تجد أماكن خارجية يمكن تسلّقها مع العلم ان طبيعة البلاد سهّلت هذا الأمر لكنها بحاجة الى الدعم المادّي.

 

 

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*