“سي إن إن” ترصد أبرز 6 متغيرات بالسعودية في 2018

 

قال موقع “cnn money” إن هناك ستة متغيرات سوف تحدث لأول مرة في المملكة العربية السعودية في 2018 موضحاً أن الحياة في المملكة ستبدو أكثر إختلافاً هذا العام.

وقال الموقع إن المملكة تسعي لعمل إصلاحات اقتصادية بهدف إنهاء الاعتماد على النفط، وفق رؤية 2030 التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لافتًا إلى أنه منذ وقت الإعلان عن الرؤية والمملكة تشهد تغيرات مكثفة وسريعة.

هذا وقد قال “سام بلاتيس” الرئيس التنفيذي لـ”مينا كاتاليستس” للاستشارات، إن العديد من التحولات الحكومية في السعودية في العديد من الاتجاهات ستتواصل لفترة طويلة مقبلة”. وأضاف “بلاتيس” أن “إصلاح الاقتصاد في السعودية بمثابة تحريك حاملة طائرات، وربما لا يكون من الحكمة التحول بشكل سريع”.

ولخص الموقع المتغيرات الستة التي اعتبرها كبيرة سوف تشهدها المملكة خلال الـ12 شهرًا المقبلة كالتالي:-

 

1- خصخصة شركة أرامكو: أعلن المسؤولون السعوديون أنهم يخططون لبيع حصة صغيرة في أرامكو عام 2018.

2- عودة دور السينما: سيسمح للسعوديين بدخول السينما، وذلك بعد حظر استمر 35 عامًا، وستبدأ الحكومة في منح تراخيص لدور السينما التجارية هذا العام، وتتوقع أن تفتح أبوابها لأول مرة في مارس القادم.

3-ارتفاع أسعار الوقود: حيث بدأ السعوديون في دفع المزيد من الأموال مقابل الحصول على الوقود، بعد رفع شركة أرامكو الأسعار بنسبة وصلت لـ127 % من أول يناير، ويبلغ سعر لتر البنزين حوالي 2.4 ريال سعودي.

4- مشاهدة الأحداث الرياضية: سيسمح للمرأة بالدخول إلى ثلاثة ملاعب في المدن الكبرى.

5- رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة: سيتم رفع الحظر في يونيو القادم، وذلك بعد صدور مرسوم ملكي في هذا الصدد.

6- تأشيرات السياح: ستمكن السياح من زيارة المملكة العربية السعودية للمرة الأولى.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*