سلطنة عمان تصوم الثلاثاء وباقي الدول العربية تعلن الإثنين غُرة رمضان

أعلنت كلٌ من مصر والإمارات والبحرين، والأردن والكويت والعراق، وليبيا ولبنان واليمن، أن- يوم غدٍ الإثنين- هو غُرة شهر رمضان المبارك، بعد تحري رؤية هلال الشهر الكريم، وذلك باستثناء سلطنة عمان التي أكدت عدم ثبوت رؤية الهلال.

وذكرت لجنة استطلاع رؤية هلال شهر رمضان في سلطنة عمان لهذا العام 1440هـ مساء الأحد، في بيان لها، عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك وعليه يكون يوم غد الإثنين المتمم لشهر شعبان ويكون يوم بعد غد الثلاثاء الموافق 7 مايو 2019 م غرة شهر رمضان لهذا العام.وأعلن شوقي علام، مفتي الديار المصرية، نتيجة رؤية استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجريًا؛ حيث أعلن أن غدًا الإثنين 6 مايو، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقالت دار الإفتاء المصرية، في بيان، «استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريًّا، بعد غروب شمس يوم الأحد الثلاثين من شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وأربعين هجريًّا، الموافق الخامس من شهر مايو لعام ألفين وتسعة عشر ميلاديًّا؛ بواسطة اللِّجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية».

وأعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، أن- غدًا الإثنين- هو أول أيام شهر رمضان المبارك في الدولة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام».

كما أعلنت هيئة الرؤية الشرعية لتحري هلال شهر رمضان المبارك بمملكة البحرين، ثبوت رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أن يوم غدٍ الإثنين الموافق 6 مايو 2019م، هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما نقلت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» عن مفتي عام المملكة، محمد الخلايلة، أن يوم غدٍ الإثنين هو الأول من شهر رمضان لعام 1440هـ، بعد تمكن الدائرة من رؤية هلال الشهر في سماء المملكة.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية أن الأحد هو المتمم لشعبان، وغدًا الإثنين هو بداية رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

‎وتعذرت كذلك رؤية الهلال في اليمن، وقالت وزارة الأوقاف والإرشاد في الحكومة الشرعية اليمنية، إن الأحد هو المكمل لشعبان، وغدًا هو أول أيام رمضان.

وفي بغداد، أعلن ديوان الوقف السني أن يوم غدٍ الإثنين، هو بداية رمضان إثر تعذر رؤية الهلال.

وفي بيروت، قال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبداللطيف دريان، إنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن- اليوم الأحد- هو المكمل لشهر شعبان، وأن غدًا الإثنين هو أول أيام رمضان.

وفي ليبيا، أعلنت دار الإفتاء أن اليوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وأن غدًا الإثنين هو غُرة رمضان.

المصدر

صحيفة عاجل الالكترونية

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*