سفير نظام الجامعات الموصى بها حول العالم

سفير نظام الجامعات الموصى بها حول العالم من وزارة التعليم السعودية

نظام إلكتروني أنشأته وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ليسهل على الطلاب الراغبين في البحث عن جامعة معترف بها وموثوقة وتفادي الوقع ضحايا لبعض عمليات النصب والإحتيال وأيضا تفادي التورط في جامعات وهمية أو غير معترف بها.

 

وقد بينت الوزارة في تعريفها بالنظام على موقعه مانصه

“نظراً إلى الازدياد المضطرد في عدد الخريجين من المدارس الثانوية، والضغط الهائل على الجامعات في قبول أكبر عدد من الطلاب والذي لا يغطي عدد الطلاب الراغبين في إكمال دراستهم. قرر بعض الطلاب وأولياء أمورهم الاتجاه نحو جامعات خارج المملكة للدراسة فيها، ومع مرور السنوات أصبح هذا التوجه نحو الخارج ظاهرة لا بد على وزارة التعليم العالي إدارتها وتنظيمها. بعد أن أصبح التوجه نحو الدراسة في الجامعات خارج المملكة، ومع النظر إلى الكم الهائل من الجامعات الموجودة في مختلف الدول، ظهرت الحاجة إلى وجود نظام يوضح للراغبين في الدراسة خارج المملكة تفاصيل عن تلك الجامعات بما فيها التخصصات المتواجدة في تلك الجامعات ومتطلباتها وتكاليفها، بالإضافة إلى مدى اعتراف المملكة بشهادات تلك الجامعات. مما يتيح للراغبين في الدراسة في الخارج اتخاذ القرار المناسب على ضوء المعلومات التي يوفرها لهم النظام.”

 

 

يمكنك الموقع من البحث عن جميع جامعات العالم جامعات أمريكا وبريطانيا وكندا والصين واليابان والدول الخليجية والعربية

 

ما المقصود بأن الجامعة “موقفة جزئيا” ؟

الجامعة “الموقفة جزئيا” هي الجامعة التي تحتوي على بعض التخصصات أو الدرجات العلمية الموقفة وبعضها غير موقفة فتكون الجامعة “موقفة جزئيا” .مثال / جامعة تحتوي على تخصصات عديدة جميعها موقفة عدا تخصص واحد غير موقف تكون حالتها “موقفة جزئيا” والعكس صحيح.

لماذا يكون تاريخ الإيقاف اكبر من تاريخ اليوم، وهل استطيع الدراسة في هذه الجامعة في هذه الحالة ؟
في بعض الحالات يتم إيقاف الجامعة في تاريخ مستقبلي كبداية فصل دراسي، وفي هذه الحالة يمكن الانضمام للجامعة فقط في حال كان تاريخ بداية الدراسة قبل تاريخ الإيقاف.
ماذا تعني القيمة “جميع التخصصات” ؟ ولماذا توجد تخصصات أخرى بجانبه ؟
جميع التخصصات هي قيمة تمثل كل التخصصات في الجامعة وفق درجات علمية محددة، وفي حال وجود تخصص آخر مع “جميع التخصصات” فهذا يعني بأن التخصص لا يندرج تحت “جميع التخصصات” لأن قيم الدرجات العلمية للتخصص تختلف عن قيم الدرجات العلمية المندرجة تحت “جميع التخصصات”.
للدخول إلى موقع سفير إضغط هنا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*