انطلاق مشاريع بناء عملاقة في السعودية بقيمة 4 تريليونات ريال

كشفت بيانات منصة “برو تريدرز” لعام 2019 أن مشاريع البناء في السعودية تبلغ ما يصل إلى 1.1 تريليون دولار أمريكي (4.2 تريليون ريال سعودي) في مراحل مختلفة من التطوير.

وأشارت المنصة العالمية المختصة بتتبع المناقصات والعروض ومشاريع البناء العالمية إلى أن العديد من كبار المطورين يعملون في مشاريع السعودية، بينهم أرامكو ومجموعة ابن لادن السعودية وشركة لارسن آند وشركة لارسن آند توبرو الهندية، وذلك على المخططات الرئيسة تحت رؤية السعودية 2030.

وكذلك من بين أكبر المطورين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، ووزارة الإسكان، ووزارة النقل، والشركة السعودية للكهرباء.

وتشكل مشاريع التشييد تحت التنفيذ 41٪ من إجمالي الرقم، وتمثل 460.8 مليار دولار (1.7 تريليون ريال سعودي)، في حين أن 24٪ أو 269.5 مليار دولار (تريليون ريال سعودي) في مرحلة التطوير والتخطيط. كذلك مشاريع تبلغ قيمتها أكثر من 400 مليار ريال دخلت مرحلة التصميم والمناقصات.

ومن بين إجمالي المشاريع الجارية في المملكة العربية السعودية، التي تبلغ قيمتها 470 مليار دولار، 45 ٪ منها (أي ما يعادل 208 مليارات دولار – 782 مليار ريال سعودي) هي مشروعات البنية التحتية.

ويبلغ حجم مشاريع النفط والغاز الجارية في المملكة العربية السعودية – وفقًا لبيانات برو تريدرز حتى مارس 2019 – 101 مليار دولار (378.8 مليار ريال سعودي).

وأشارت إلى أن هناك عددًا آخر من الشركات العالمية التي تعمل في السعودية وتطوير البنية التحتية في مجالات مختلفة، مع توقعات بإضافة مشاريع عملاقة جديدة.

المصدر

سبق




اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*