الفرق بين الدهون والسعرات الحرارية

سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين الدهون والسعرات الحرارية كثير من الناس يصاب بشيء من الحيرة للتفريق بينهما.

وبالتالي سيساعد هذا ايضا في التفرقة بين كيفية حرق الدهون وحرق السعرات الحراريةوتحقيق هدف انقاص وزنك بطريقة سليمة.

الدهون

هي عبارة عن طاقة غير مستغلة على هيئة دهون متراكمة داخل الجسم بعضها مفيد والآخر يتراكم مسببا السمنة وزيادة الوزن.

السعرات الحرارية

هي كمية الطاقة الكامنة في الطعام تحسب بهذا الطريقة” لكل 1 جرام كربوهيدرات =4 سعرات حرارية، كل 1 جرام بروتين = 4 سعرات حرارية، كل 1 جرام دهون = 9 سعرات حرارية، وهنا نلاحظ أن الدهون أكبر مقدار للسعرات الحرارية، كذلك السعرات الحرارية يتم التعبير عنها “برقم”.

عملية الايض

هي كمية النشاط الجسدي، تختلف من شخص لآخر، لذلك عملية الحرق وانقاص الوزن أو زيادته، هي عملية منتظمة ومتكاملة، ترتبط بشكل أساسي بعدد السعرات الحرارية التي يستنفذها الشخص من خلال نشاطه وعددها من خلال طعامه.

عملية انقاص الوزن

يؤكد أخصائيو التغذية على ضرورة التفرقة بين الأساليب المستخدمة، للحصول على قوام متناسق، سواء زيادة الوزن او انقاص الوزن وممارسة الأنشطة الرياضية بصفه عامة، فكل ذلك قائم على أساس هام وهوعملية حسابية تتمثل بطرح عدد السعرات الحرارية المستنفذة من عدد السعرات المدخلة، لنعرف الفائض الذي قد يخزن بالجسم على هيئة دهون ويسبب السمنة.

أثبتت الدراسات ان ممارسة الرياضة تحدد معدل حرق السعرات الحرارية، وهذا يزيد لدى الرجال مقارنة بالنساء، كذلك وجد أن العوامل الوراثية وبعض الأمراض مثل اضطراب الغدة الدرقية، ثؤثر على عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير.

حرق الدهون

عمليه حرق الدهون قد تكون سهلة لمن يتبع أساليب صحية وسليم، إلا ان من يكتسب الوزن مرة آخرى بعد فقدانه، تصبح الدهون لديه صعبة، ما يؤدي ذلك إلى ضعف عملية الايض، ولا سيما صعوبة انقاص الوزن.

أساليب لرفع معدل حرق الدهون

عليك الاهتمام ببعض الأساليب التي تزيد معدل حرق الدهون ولا تعيد الوزن مرة آخرى وهي:

  • تمارين المقاومة التي تزيد من كتلتك العضلية والمحافظة عليها.
  • تمارين الكارديو” المشي السريع، الدراجة، السباحة” لأنها تساعد على حرق الدهون حول العضلات وخصوصا البطن
  • تناول وجبات متكاملة تحتوي على البروتينات، الكربوهيدارت والدهون النافعة، مقسمة على حصص لا تقل عن 5 وجبات على مدار اليوم، والحرص على تناول وجبة الإفطار بشكل منتظم.
  • شرب المياه على مدار اليوم وبشكل منتظم ولا يقل عن 2 لتر.
  • أثبتت الدراسات أن النساء اللاتي ينمن 5 ساعات أو أقل، عرضة لزيادة الوزن بنسبة%32، لذلك احرصي على النوم لمدة 8 ساعات يوميا.
  • الابتعاد عن التوتر قد الامكان، لتأثيره الكبير على عملية الأيض بصفة عامة.

أساليب لرفع معدل حرق السعرات الحرارية

يرتبط معدل حرق السعرات الحرارية، بشكل الجسم من حيث” الطول، التناسق، الوزن”، لذلك النساء اللاتي يمتلكن بنية جسمانية سليمة ويمارسن الرياضة، قادرين على حرق معدل أعلى من السعرات الحرارية، من هذا المنطق لابد من مراعاة الأمور التالية:

  • نوع التمارين الرياضية التي تؤديها، حيث أن الرياضة المتقطعة تستهلك سعرات حرارية أكثر من الهوائية التقليدية.
  • نوع النظام الغذائي، فالوجبات التي تحتوي على بروتينات عالية تستهلك مزيد من السعرات الحرارية خلال عملية الهضم، ما يساعد على حرق الطاقة في الجسم.
  • المعرفة الجيدة كل من الوزن المطلوب فقدانه، معدل استهلاك وحرق السعرات الحرارية في جسمك، لتحديد الطريقة السليمة التي تناسبك من خلال استشارة الطبيب.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*