البنوك تفرض رسوم على الخدمات المجانية بسبب “ضريبة القيمة المضافة”

 

في أخبار تداولتها مصادر مطلعة بشأن الرسوم التي ستفرضها البنوك على بعض الخدمات التي تقدمها لعملائها وذلك إتداءً من يناير  2018 المقبل نظراً لائحة ضريبة القيمة المضافة، وتزامنًا مع تحديث رسوم التعرفة البنكية المعتمدة أخيرًا.

شملت الرسوم التي ستفرضها البنوك قريبًا، فرض رسم بما قيمته 3.15 ريال عند استفسار العميل عن الرصيد عبر الصراف الآلي في إحدى دول الخليج، و3.67 ريال عن الاستفسار عن الرصيد عبر الصراف الآلي للبطاقة الائتمانية، و5.25 ريال للتحويل الآجل داخل السعودية عبر نظام سريع إلكتروني، و7.35 ريال للتحويل في اليوم نفسه. بحسب صحيفة “عكاظ” السبت (16 ديسمبر 2017).

وستقدم المصارف خدمات عدة برسم قيمته 10.5 ريال، تشمل “تأسيس أمر دفع مستديم مرة واحدة إلكترونيًّا، إصدار دفتر شيكات إضافي (25 شيكًا)، وإصدار شيك مصرفي، وإلغاء شيك مصرفي، وطلب نسخة شيك تاريخ صرفه إلى سنة، والسحب النقدي للصراف الآلي داخل دول الخليج”.

بينما ستفرض خدمات عدة برسم 15.75 ريال، ممثلة في “تأسيس أمر دفع مستديم” مرة واحدة عبر الفرع، والتحويل الآجل عبر نظام سريع عن طريق الفرع، وتعديل أو إلغاء حوالة خارج المملكة إلكترونيًّا، وإصدار شيك مصرفي بعملة أجنبية، وستفرض رسم بقيمة 21 ريالا عند طلب نسخة من شيك تاريخ صرفه أكثر من سنة.

وستطبق المصارف عبر فروعها رسوما بقيمة 26,25 ريال عند طلب كشف حساب أقل من سنة، وتعديل أو إلغاء حوالة خارج المملكة، أو التحويل من بنك لآخر عبر نظام سريع في نفس اليوم.

في حين ستقدم بعض الخدمات من الفروع بقيمة 31.5 ريال عند طلب كشف حساب مدته من سنة إلى 5 سنوات، أو إصدار بطاقة صراف آلي إضافية، أو إعادة إصدار بطاقة صراف مفقودة، بعد خطأ 3 مرات في الرقم السري.

وستفرض رسوم بقيمة 52.5 ريال عند طلب كشف حساب أكثر من 5 سنوات عن طريق الفرع، أو التحويل إلى بنك خارج المملكة إلكترونيًّا، أو كرسم اعتراض خاطئ على البطاقات الائتمانية، بينما شملت أعلى رسوم ستفرضها البنوك ما قيمته 78.75 ريال عند التحويل إلى بنك خارج السعودية عبر أحد الفروع، أو سحب مبلغ 5000 ريال أو أقل بالبطاقة الائتمانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*