اختبار محترف إدارة المشاريع PMP

اختبار شهادة PMP أو Project Management professional محترف إدارة المشاريع هو اختبار عالمي في إدارة المشاريع من معهد المشاريع المحترف PMI.

ما هو PMP؟
مع استمرار تطور الحياة وإزدهارها تتزايد الحاجة إلى المعرفة بإدارة المشاريع. تشير الأبحاث إلى أن أصحاب العمل سيحتاجون إلى شغل ما يقرب من 2.2 مليون وظيفة جديدة في المشاريع كل عام حتى عام 2027. وهذا يعني زيادة الطلب على مديري المشاريع المحترفين والأكفاء.

شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) معترف بها عالميًا وتعني أنك تعرف ما تفعله في إدارة المشاريع. حتى إذا لم تكن”مدير مشروع”، فإن PMP لأي شخص قد يساعد في إنجاز المشاريع كما أنها ستزيد من حصيلتك المعرفية. 

ماهي معايير ومتطلبات محترف إدارة المشاريع؟ 

1. معايير الأهلية
تتطلب منك جميع شهادات معهد إدارة المشاريع (PMI) وجود مستويات الخبرة في المجال أو المستوى التعليمي أو كليهما معاً قبل التقديم. .

متطلبات شهادة PMP:

مؤهل علمي يتطلب دراسة أربع سنوات (بكالوريوس) 
خبرة 36 شهرًا من العمل في المشاريع (الرسمية المعتبرة)  
35 ساعة معتمدة تعليم / تدريب إدارة المشاريع أو شهادة CAPM®


– أو – متطلبات الحاصلين على  شهادة الثانوية العامة، أو درجة الزمالة، أو ما يعادلها عالميًا:

شهادة الثانوية العامة أو الدبلوم أو الشهادة الجامعية المتوسطة  (أو ما يعادلها عالميًا)
خبرة 60 شهرًا من العمل في المشاريع (الرسمية المعتبرة)   

35 ساعة معتمدة تعليم / تدريب إدارة المشاريع أو شهادة CAPM®

2. التطبيق الكامل
بمجرد أن تحدد أنك تستوفي معايير الأهلية ، فقد حان الوقت لتقديم الطلب. اجمع المعلومات التالية ثم استخدم نظام الشهادات عبر الإنترنت الخاص بنا لإرشادك خلال العملية.

معلومات الاتصال – البريد الإلكتروني والعنوان ورقم الهاتف
التعليم الذي تم الحصول عليه – حضر المدرسة ، مستوى التعليم الذي تم الحصول عليه ، تاريخ الشهادة
تجربة المجال – تفاصيل المشاريع والبرامج والحافظات التي عملت عليها بما في ذلك ساعات التأهيل وتواريخ التوظيف والدور وتفاصيل المؤسسة والمرجع وملخص الخبرة
تعليم المجال – أسماء الدورات المكتملة ، المؤسسات التي حضرتها ، التواريخ ، ساعات التأهيل
بمجرد فتح التطبيق ، سيظل نشطًا لمدة 90 يومًا بعد ذلك الوقت سيتم إغلاقه.

نصيحة: لإكمال الطلب بسرعة ، اجمع كل المعلومات والوثائق التي تحتاجها قبل فتحه. خلاف ذلك ، من المحتمل أن يستغرق الأمر عدة جلسات حتى تكتمل.

3. مراجعة التطبيق
بمجرد أن نتلقى طلبك ، سنتحقق من أنك تستوفي معايير الأهلية وأن خبرتك و / أو تعليمك صالح ومتوافق مع الإرشادات المذكورة في كتيب الشهادة.

عادةً ما تستغرق فترة مراجعة الطلب من 5 إلى 10 أيام ، اعتمادًا على الشهادة. بمجرد اكتماله ، سنرسل إليك بريدًا إلكترونيًا للانتقال إلى الخطوة التالية.

سترسل إليك PMI بريداً الكترونياً على بريدك الذي سجلته في الطلب يتضمن الإرشادات والتوجيهات في حالة لم يكن طلبك مكتملاً.

يجري معهد إدارة المشاريع عمليات تدقيق على الطلبات لتأكيد الخبرة و / أو التعليم الموثق في طلبات الشهادات. الغرض من التدقيق هو تعزيز مصداقية برنامج الشهادات وحاملي الشهادات. 

تتضمن تطبيقات Professional Management Professional (PgMP) ® و Portfolio Management Professional (PfMP) ® خطوة إضافية في مراجعة الفريق. بمجرد الانتهاء من المراجعة الأولية ، ستقوم لجنة من حاملي شهادات PMI بتقييم ملخصات خبرتك لتأكيد مؤهلاتك.

4. الدفع
بعد أن يتم ابلاغك بالموافقة على طلبك ، سيتوجب عليك دفع قيمة العضوية وكذلك قيمة الإختبار حتى تتمكن من الانتقال إلى المرحلة النهائية. الطريقة الأسرع والأسهل للدفع هي من خلال نظام الدفع عبر الإنترنت.

بمجرد استلام الدفعة ، سترسل اليك PMI عبر البريد الإلكتروني رقم الأهلية الذي ستستخدمه لجدولة موعد الاختبار. وستكون مؤهلاً لمدة عام واحد، ويمكنك إجراء الاختبار حتى ثلاث مرات خلال تلك السنة.

5. جدولة موعد الامتحان
بمجرد أن تصبح مؤهلاً ، سيرسل لك معهد إدارة المشاريع (PMI) تعليمات جدولة الامتحان بالبريد الإلكتروني مع رمز الأهلية الخاص بك ، والذي ستحتاج إليه عند تحديد موعد الاختبار. يمكنك تحديد موعد الامتحان الخاص بك عبر الإنترنت أو عبر الهاتف.

اختبار إحتراف إدارة المشاريع PMP يتكون من : 

يتكون اختبار PMP من 200 سؤال متعدد الخيارات، في الوقت الحالي، يغطي اختبار PMP خمس مجالات لإدارة المشاريع:

-البدء بالمشروع بنسبة(13٪) من الاختبار.

-التخطيط للمشروع بنسبة (24٪) من الاختبار.

-تنفيذ المشروع بنسبة (31٪) من الاختبار.

-المراقبة والتحكم بالمشروع بنسبة (25٪) من الاختبار.

-إغلاق المشروع بنسبة (7٪) من الاختبار.

لكن في يوليو 2020، سيتم تحديث اختبار PMP مع التركيز على المجالات الثلاثة التالية:

-الناس بنسبة (42 ٪) من الاختبار.

-العملية بنسبة (50٪) من الاختبار.

-بيئة الأعمال بنسبة (8٪) من الاختبار.

 

درجة الاختبار

من أصل 200 سؤال اختيار من متعدد، يمكنك الحصول على درجة 175 سؤال فقط. الأسئلة الخمسة والعشرون المتبقية هي أسئلة ما قبل الاختبار، والتي لن تضيف إلى معدل النجاح في اختبار PMP. المعدل المطلوب لاجتياز الاختبار هو نسبة مئوية من مجموع نسب الأسئلة، و هي متغيرة من قبل معهد إدارة المشاريع.

 

موعد الإختبار القادم حسب ما اعلنته منظمة إدارة المشاريع مؤخراً والذي تم  تغيير اختبار شهادة PMP لـ، 2 يناير 2021 وبذلك سيكون لديك حتى 31 ديسمبر 2020 لإجراء اختبار شهادة محترف إدارة المشاريع (PMP) الحالي.

يمكن أداء اختبار PMPعبر الإنترنت – فهو متاح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع في منزلك أو مكتبك أو أي مكان. وبحسب PMI نجح أكثر من 50000 في عام 2020 في اجتياز اختبار شهادة PMP عبر الإنترنت.

 

 

المصدر: PMI

 

 

2 تعليقان

  1. تم تحديث المقال بناء على تحديثات PMI.

  2. شهادة ممتازة لكن مشكلتهم التكلفة العالية!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*