أهم المأكولات الشعبية في الباحة

 

الدغابيس

 أكلة لذيذة تشتهر بها منطقة الباحة وتتكون

 

أكلة لذيذة تشتهر بها منطقة الباحة وتتكون من الدقيق المعجون بالماء ثم تشكل على شكل أقراص دائرية الشكل ثم توضع لتطهي مع اللحم والمرق في نفس القدر، وبعد أن تستوي تقدم لتأكل مع المرق واللحم.

الخبزة

 وهي من الطعام الأساسي لأهالي المنطقة وهو

 

وهي من الطعام الأساسي لأهالي المنطقة وهو نوع من الخبز والمكون الرئيس لها الدقيق الذي يعجن بالماء ثم يوضع على صخرة رقيقة السماكة بعد أن يتم تسخينها بإيقاد النار عليها لمدة من الزمن ثم تغطي بما يشبه الصحن ويطلق عليه اسم (مشهف) مصنوع إما من الفخار أو من الحديد الرقيق السماكة ثم تغطي ببقية الرماد والجمر، وتوقد عليها نار صغيرة وبعد نصف ساعة تصبح جاهزة لاستخراجها وتقديمها.

العصيدة

 وهي من المأكولات المشهورة في المنطقة وهو

وهي من المأكولات المشهورة في المنطقة وهو عبارة عن دقيق يضاف إليه الماء بمقدار ويحرك جيدًا على النار حتى تنضج وتؤكل مع المرق واللحم.

المثرية

 وتتكون من الدقيق الذي يعجن بالماء ثم

وتتكون من الدقيق الذي يعجن بالماء ثم يتم وضع إناء آخر به ماء على النار حتى يسخن، بعد ذلك يتم وضع قطع العجين التي تم إعدادها سابقا في الماء الساخن ويتم تحريكها حتى تنضج وهي مفككة غير متماسكة وتقدم مع السمن والعسل.

فتة السمن والعسل

 هذه الأكلة اللذيذة والمغذية يتم صنعها من

هذه الأكلة اللذيذة والمغذية يتم صنعها من قطع الخبز البلدي الصغيرة التي يتم خلطها مع بعضها البعض بالسمن حتى تتشبع ثم يضاف اليها العسل وتقدم ساخنة.

المخوض

 وهو يُصنع غالبًا من القمح، وعجينته أكثر

وهو يُصنع غالبًا من القمح، وعجينته أكثر طراوة وأقل كثافة من الخبزة، وتُوضع العجينة على صاج حديدي، أو حجر رقيق صغير الحجم بعد إحمائه على النار، ويتم تقليبها على وجهيها حتى تنضج. وغالبًا ما يُتناول المخووض في الإفطار وفي الوجبات السريعة لسهولة صناعته وسرعتها.

المشرق

 وهو مثل المخووض، إلا أنه أكثر سمكًا،

وهو مثل المخووض، إلا أنه أكثر سمكًا، ولا يتم تقليبه، بل يُوضع على الصاج مواجهًا للنار بعد أن ينضج وجهه السفلي بوضعه على النار، وهو أيضًا من وجبات الإفطار ومن الوجبات السريعة، ويُستخدم السمن، أو العسل، أو اللبن، أو الحليب، أو (البرقة) وهي الحليب وعليه طبقة من السمن بلالاً وإدامًا للمشرَّق أو للمخووض، ويمكن تناولهما مع الشاي، أو مع القهوة أحيانًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*